1000 مرشح للانتخابات البرلمانية فى لبنان بينهم عدد قياسى من النساء

liban

قدم نحو ألف شخص بينهم عدد قياسى من النساء طلبات ترشحهم للانتخابات النيابية المقررة فى مايو المقبل، فى استحقاق سيجرى للمرة الأولى منذ تسعة أعوام، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية فى لبنان.

ونقلت الوكالة عن وزارة الداخلية أن 976 مرشحاً، بينهم 111 مرشحة 11،4% سيتنافسون على 128 مقعداً يشكلون المجلس النيابى.

ويشكل عدد النساء المرشحات سابقة فى لبنان، بعدما اقتصر عددهن على 12 فقط من اجمالى 706 مرشحين تقدموا بطلبات ترشحهم فى الانتخابات الأخيرة فى عام 2009، ومن بين النساء المرشحات عدد كبير من الناشطات فى المجتمع المدنى وإعلاميات وحقوقيات يقدمن ترشيحهن للمرة الأولى.

وتجرى فى لبنان فى السادس من مايو المقبلة انتخابات برلمانية هى الأولى منذ العام 2009، بعدما مدد المجلس الحالى ولايته لمرتين خلال السنوات الماضية جراء التوترات الأمنية على وقع الحرب فى سوريا المجاورة والفراغ السياسى الذى استمر أشهراً طويلة، قبل التوصل الى تسوية سياسية نهاية العام 2016 تم على اساسها انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

وأقر لبنان قانوناً جديداً للانتخابات يقسم لبنان الى 15 دائرة انتخابية ويقوم على أساس لوائح مغلقة ويعتمد النظام النسبى للمرة الأولى، وتتوزع مقاعد البرلمان فى لبنان، الذى ينتمى سكانه الى 18 طائفة، مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، فى عرف فريد من نوعه فى العالم العربى.

ويتعين على المرشحين الذين سددوا مبلغا وقدره ثمانية ملايين ليرة لبنانية (نحو 5000 دولار) لقاء تسجيل طلبات ترشيحهم، أن ينضووا فى لوائح انتخابية حتى 26 مارس.

وسيتم استبعاد كل من لم يتمكن من ذلك خلال هذه المدة وفقا للقانون الجديد الذى ينص على وجوب أن تضم كل لائحة 40% كحد أدنى من عدد المقاعد فى الدائرة الانتخابية، أى بما لا يقل عن ثلاثة مقاعد، وأن تتضمن مقعداً واحداً على الأقل من كل دائرة صغرى فى الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى.

ويبدو أن المنافسة ستكون شديدة فى بعض الدوائر، وخصوصاً فى دائرة بيروت الثانية، حيث اعلن 117 شخصا ترشحهم لشغل 11 مقعداً.

Facebook Comments

POST A COMMENT.