ملف البحر الميت بالأردن: قضاة عسكريون ومدنيون وجنرال أمني وخبراء في “لجنة تحقيق” بتوجيه ملكي ولجنة” البرلمان” تعلن بعد الجلسة الأولى وجود “شبهات تقصير وخلل”..!!!

refugiers

 تعهدت  لجنة  تحقيق برلمانية أردنية بأحداث البحر الميت، مباشرة بعد اقالة وزيرين من الحكومة بالشفافية في إتخاذ خطواتها وتحقيقاتها والإلتزام بتسليم تقريرها النهائي قبل مضي الفترة التي حددها قرار المجلس النيابي.

 وعلى نحو مفاجيء أعلن رئيس اللجنة النائب عبد المنعم العودات بأن قناعات ترسخت لدى اللجنة وبعد استدعاء ستة وزراء والاستماع اليهم بحصول”تقصير ” كان من بين اسباب ومبررات الحادثة التي اودت بحياة 21 اردنيا ماتوا غرقا في عاصفة مطرية.

 ولم يكشف العودات عن التفاصيل والحيثيات لكنه في تصريحه وجه ضمنيا تهمة التقصير لمسئولين بارزين في الحكومة دون ان تحدد اللجنة هوياتهم.

وفي نفس الوقت اعلن عودات بان اللجنة ستزور موقع الحادثة والسد المائي المجاورة لها في إطار جهد ميداني لتفحص الموقع.

 ويبدو أن لجنة التحقيق البرلمانية افرطت في حماسها في التوصل إلى تفاصيل ما حصل وفي وقت قياسي في الوقت الذي تواصل فيه لجنتين على الاقل واحدة من داخل الحكومة والثانية محايدة العمل على امل تحديد مؤشرات “الخلل”.

وكان الملك عبد الله الثاني قد وجه  رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لتشكيل لجنة محايدة ، من أجل الوقوف على حقيقة حادثة سيول البحر الميّت.

وتحدّدت مهام اللجنة بالوقوف على الحقيقة بكلّ موضوعيّة وحياد، وتحديد جوانب القصور والجهات المسؤولة بكلّ دقّة، واستخلاص الدروس والعبر للاستفادة منها مستقبلاً وذلك بالتنسيق مع اللجان التي تشكلت بهذا الخصوص من أجل الوصول إلى توصيات موحّدة.

وتشكّلت اللجنة برئاسة محمد صامد الرقّاد وهو رئيس سابق لسلطات القضاء ، وعضويّة كل من النائب عبد المنعم العودات، ونقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، ونقيب الجيولوجيين صخر النسور، واللواء الركن المتقاعد عبد الجليل المعايطة”مدير أمن عام سابق”، واللواء القاضي المتقاعد مهند حجازي، والدكتور مؤمن الحديدي، بالإضافة إلى نائل عبد الكريم العموش، ومنذر محمد العزة، وزياد فهد الطهراوي كممثلين عن أهالي الضحايا، ومعاذ الزعبي كمقرر للجنة.

وستقوم اللجنة بإعداد تقرير شامل بما خلصت إليه من التوصيات اللازمة لعرضها أمام جلالة الملك بالسرعة الممكنة.

ويبدو ان وجود مدير سابق لجهاز الامن العام ومدير سابق للقضاء العسكري ومدير سابق للطب الشرعي يهدف إلى التركيز على التفاصيل وبصورة سردية لتحديد الجهات المسئولة والمقصرة

Facebook Comments

POST A COMMENT.