ماذا يحصل إن غسلت وجهك يوميا ببيكربونات الصودا؟

soda

هل يجوز غسل بشرتك يوميا ببيكربونات الصودا؟ سؤال عليك طرحه على نفسك قبل أن تفكّري حتّى باستخدامه خصوصا أن معظم الوصفات الطبيعية ترتكز على هذه البودرة البيضاء. فهل منافع هذا المكوّن الطبيعي ستكون عينها إن غسلت وجهك به؟ الإجابة في ما يلي:

 

صحيح أن بيكربونات الصودا مكوّن يعمل على تقشير بشرتكِ، تبييضها ومحاربة البقع الداكنة لكن هذا لا يعني أنّه بإمكانك استخدامه كمنظّف للوجه وبشكل يوميّ! لماذا؟ لأن هذه البودرة البيضاء تحتوي على مادة كيميائية قد تقتل الحمض الذي يشكّل حاجزا حاميا لبشرتكِ، تماما كما تتخلّص من حموضة المعدة. لذلك، إن غسل البشرة بشكل يومي ببيكربونات الصودا سيؤدّي إلى:

 

  • تجريد الوجه من الزيوت الطبيعية
  • تغيير درجة الحموضة في البشرة pH
  • تعطيل البكتيريا الجيّدة الموجودة في البشرة، التي تمنع ظهور البثور والحبوب
  • جفاف في البشرة

 

من هنا ننصحك بأن تدخلي البيكربونات الصودا إلى الوصفات الطبيعية التي تُستخدم مرّة أو مرّتين في الأسبوع كحد أقصى ، هذه الطريقة ستساعدك في الحصول على منافع هذا المكوّن الطبيعي على بشرتك ولن تلحقي الضرر بها. في حال، اضطرّرت إلى غسل وجهك بهذه البودرة البيضاء مرّة واحدة فقط، لا بأس في ذلك، لكن القيام بهذه الخطوة يوميا وبشكل مستمر سيسبّب مضاعفات سلبية كما ذكرنا أعلاه.

 

إليك في ما يلي وصفتين طبيعتين مرتكزتين على بيكربونات الصودا:

 

لتقشير الوجه: امزجي ملعقة صغيرة من كل من العسل وبيكربونات الصودا سويّة إلى أن تحصلي على مزيج شبيه بالمعجون، ثمّ أضيفي الزيوت الأساسيّة مثل زيت الخزامى. ضعي منشفة مبلّلة بالمياه الدافئة على وجهك النظيف لفتح مسامات البشرة، وافركي الجيل على وجهك وعنقك بحركة دائريّة لطيفة. استمرّي بالتدليك لمدّة 3 إلى 5 دقائق للتخلّص من الجلد الميّت والسماح للزيوت الأساسيّة بالتغلغل إلى عمق البشرة. بعد مرور 15 دقيقة، اغسلي وجهك بالمياه الفاترة ويفضّل أن تضعي القليل من ماء الورد على وجهكِ.  استخدمي هذا الخليط مرّة أسبوعيّا أو مرّتين على الأكثر.

 

لإزالة الرؤوس السوداء: امزجي ملعقة من كل من العسل، الملح وزيت جوز الهند مع ربع ملعقة من بيكربونات الصودا، ثم دلّكي وجهك بالخليط الذي حصلت عليه بحركات دائرية. اتركيه لمدّة دقيقتين قبل غسله بالمياه الفاترة.

Facebook Comments

POST A COMMENT.