لبنان مستعد لتلبية طلب صندوق النقد بتعويم الليرة بعد تلقي الدعم الخارجي .. ويرغب بخفض عدد المصارف التجارية من 49 إلى نحو النصف

economie

 صرح وزير المالية اللبناني غازي وزني الجمعة في مقابلة مع وكالة فرانس برس بأن بلاده مستعدة لتلبية طلب صندوق النقد الدولي بتعويم سعر صرف الليرة لكن بعد تلقيها الدعم الخارجي، على أن يُعتمد في المرحلة المقبلة سعر صرف مرن.

وقال وزني “يطالب صندوق النقد دائماً بتحرير سعر صرف الليرة .. هم يريدون توحيد أسعار الصرف والتعويم، لكن الحكومة اللبنانية طلبت مرحلة إنتقالية تمر بسعر الصرف المرن قبل أن نصل إلى التعويم”. وأضاف “علينا تعديل سياسة التثبيت إلى سياسة سعر الصرف المرن في مرحلة أولى وعلى المدى المنظور، وحين يصلنا الدعم المالي من الخارج ننتقل إلى التعويم”.

كما أعلن وزير المالية أنّ الحكومة ترغب بخفض عدد المصارف التجارية البالغ عددها 49 إلى نحو النصف، في إطار خطة إصلاحية تتضمن إعادة هيكلة القطاع المصرفي.

وقال وزني إن “هيكلة المصارف ستتم خطوة بخطوة وهناك خيارات عدة مطروحة للمعالجة بينها الدمج وهو أمر طبيعي”، مضيفاً “في لبنان 49 مصرفاً تجارياً.. ومن الطبيعي أن ينخفض الرقم إلى نحو النصف في المرحلة المقبلة”.

Facebook Comments

POST A COMMENT.