دولة الإمارات تعلن تقدمها بشكوى رسمية تفصيلية للمنظمة الدولية للطيران المدني ضد اعتراض مقاتلات قطرية لطائراتها

emirates

 أعلنت الإمارات العربية المتحدة الإثنين، تقدمها بشكوى رسمية تفصيلية للمنظمة الدولية للطيران المدني  إيكاو ، تتعلق  بالاعتراضات القطرية الأربعة للطائرات المدنية الإماراتية .

واتهمت حكومة أبو ظبي، مقاتلتين قطريتين بالتعرض لطائرتين مدنيتين إماراتيتين في أجواء البحرين، في 26 مارس/ آذار الماضي.
ويأتي ذلك بعد نحو شهرين من اتهام أبوظبي للدوحة، باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، ونفت الدوحة الاتهامات حول الاعتراضات الأربعة.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إن  الإمارات تقدمت بشكوى تفصيلية ضمن المادة n54 من اتفاقية شيكاغو ، وقد اعتبر السويدي أن هذا التصرف يهدد سلامة الركاب وطاقم الطائرتين .
وذكر أن إيكاو ، ستحدد لاحقا تاريخ الاجتماع للأطراف للتحقيق في الشكوى المقدمة.
وسبق أن تبادلت قطر من جانب، والإمارات والبحرين من جانب آخر، الاتهامات بشأن اختراق الأجواء واعتراض الطائرات.
وتقدمت قطر بشكاوى للأمم المتحدة عن 5 خروقات جوية إماراتية (4 مارس المنصرم، 25 فبراير/شباط الماضي، 14 و3 يناير الماضيين، و21 ديسمبر/كانون الأول 2017)، وشكوتين عن خروق بحرينية (28 فبراير الماضي، و25 مارس الماضي).
وإضافة إلى الاعتراضات الأربعة التي تتهم بها أبو ظبي الدوحة، اتهمت الإمارات، في 23 يناير الماضي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتي شحن عسكريتين دون تحديد التاريخ، أو تقديم شكوى رسمية.
وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/ حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بسبب  دعمها للإرهاب .

Facebook Comments

POST A COMMENT.