ترامب يعلن إتفاق مملكة البحرين وإسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما ويصفه بـ “يوم تاريخي حقا”

trump 3

 إتفقت مملكة البحرين وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية بينهما ، وذلك حسبما ذكر يوم الجمعة بيان مشترك نشره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى صفحته على تويتر .

وقال ترامب إن خطوة اليوم الجمعة من جانب البحرين وإسرائيل لتطبيع العلاقات تشير إلى “يوم تاريخي حقا”.

وذكر ترامب، متحدثا بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، إن الجانبين بمنطقة الشرق الأوسط كانا قد “سئما من القتال”، وأشار إلى أن “أمورا طيبة” قد تحدث فيما يتعلق بالفلسطينيين، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وأشار ترامب إلى أن الاتفاق يأتي بمناسبة الذكرى السنوية لاعتداءات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، وقال إنه ” يشرفه ” هذا التوقيت.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يرى أن الكثير من الدول سوف تبدأ أيضا في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، متحدثا عن تحول يجرى في المنطقة.

وكانت تقارير إسرائيلية وأمريكية قد تحدثت في وقت سابق من أن البحرين ستنضم إلى دولة الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن البيت الأبيض بصدد الإعلان عن ذلك.

وكان أول من أورد الخبر هيئة البث العامة الإسرائيلية التي قالت إن ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة سوف يشارك في مراسم الأسبوع المقبل بواشنطن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

ويقوم ترامب بدور الوسط لتويثق العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في البحرين مؤخرا، في إطار جولة للشرق الأوسط.

وكانت دولة الإمارات أول دولة عربية في منطقة الخليج تعلن أنها ستطبع العلاقات مع إسرائيل.

وأشار ترامب إلى أن دولا أخرى ستنضم إلى الإمارات، وذهب أكثر في القول إن السعودية قد توافق قريبا أيضا على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، على الرغم من إعلان الرياض علانية أنها لم تتحرك بعد في هذا الاتجاه.

وسيترأس ترامب مراسم الحفل الرسمي الأسبوع المقبل في واشنطن، حيث ستعترف دولة عربية للمرة الأولى بإسرائيل خلال أكثر من عقدين.

Facebook Comments

POST A COMMENT.