الهوية الإماراتية تجسدت في شخصية وقيم الأب المؤسس الشيخ زايد  » طيب الله ثراه « 

emirates
أكد الدكتور سلطان محمد النعيمي، الأكاديمي والباحث الإماراتي، أن هوية الإمارات تجسدت في شخصية وقيم الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه .
جاء ذلك في محاضرة نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بعنوان «زايد: هُوية شعب ووطن.. تأصيل نظري لإرث متأصل»، بمقر المركز في أبوظبي، بحضور نخبة من الأكاديميين والإعلاميين والمهتمين.
وفي البداية، وجَّه الدكتور سلطان النعيمي شكره إلى سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز، على دعوته لإلقاء هذه المحاضرة التي تأتي في إطار احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الثامن والأربعين، وحرص المركز على تنظيم الفعاليات التي تتناول سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتؤكد دوره في إثراء المشهد الوطني والثقافي والاجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي المنطقة والعالم .
وتحدث الدكتور سلطان النعيمي عن الأبطال التاريخيين والقادة الملهِمين الذين رفعوا على مدى التاريخ مشاعل العزة والكرامة والتقدم، والتفَّ أفراد المجتمع حولهم، ليبقى تأثيرهم مستمراً بفضل إنجازاتهم والقيم والمبادئ التي تركوها نابضةً بعد رحيلهم، ليصبح لزاماً، في ظل التحديات المعقدة والمُهدّدة لمجتمعات الدولة الوطنية، البحث عن كل المشتركات القادرة على تعزيز اللحمة الوطنية
وسلط الضوء على مسألة الهُوية التي تأتي بصفتها أهم الأطر العلمية القادرة على تحقيق تماسك المجتمعات واستمراريتها، حيث تكمن أهميتها للفرد بصفتها كيانه ومصيره، وكذلك للمجتمع الذي ينتظم أفراده في سلوك منبثق من مبادئ تلك الهُوية وقيمها، أما الدولة، فتتشكل في أساسها من هُوية قائمة أو مستحدَثة.. وحاول الدكتور النعيمي الوصول بشكل منهجي، وفي سياق التجربة الإماراتية، إلى فهم لصياغة الهوية الوطنية، حيث تناول مفهوم «الهوية اللاشعورية» التي تدور في خلجات الأفراد والجماعات.
ثم تحدث عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وكيف كان له الدور الأساسي في تشكيل الهوية الإماراتية، حيث لم يكن قائداً ومؤسساً فحسب، بل إن هوية الإمارات تجسدت في شخصيته، والقيم التي تبناها ودعا إليها.

Facebook Comments

POST A COMMENT.