الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يرشح الدكتور ناجي جلول لمنصب رئاسة الألكسو

neji jaloul

أعلن مدير معهد الدراسات الاستراتيجية ناجي جلول يوم الثلاثاء 26 فيفري 2019 أن رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي رشحه لرئاسة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو .

من هو ناجي جلول؟

الدكتور ناجي جلول من مواليد1957 من مدينة بقالطة بولاية المنستير ، عالم وخبير في التاريخ الإسلامي في جامعة منوبة ومتخصص في الحركات الإسلامية، تلقى دراسته الأولى في تونس ثم أكمل دراسته العليا في جامعة باريس – السوربون.

تحصل على الدكتوراه فى الحضارة الاسلامية من جامعة السوربون وحاصل على التأهيل الجامعى عام 2000 , هو أستاذ جامعى فى كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة منوبة.

وناجي جلول أيضا عضو مؤسس للجنة الوطنية للتاريخ العسكري وعضو مؤسس للمجلة التونسية للتاريخ العسكري .. لديه العديد من المؤلفات أهمها «التحصينات الساحلية لايالة تونس في العهد العثماني» و«الرباطات البحرية بافريقية في العصر الوسيط» وعشرات المقالات حول التاريخ العسكري والتحصيّنات والمعاقل والمعارك في العصر الوسيط.

كان عضو في المكتب السياسي لحزب الجمهوري، قبل أن يستقيل من ذلك الموقع في سبتمبر 2013، مرجعا ذلك إلى خلافات أيديولوجية مع قيادته. و في فيفري 2014 أعلن ناجـي جلّـول عن إنضمامه إلى حركة نداء تونس .

عين في 2 فيفري 2015 وزيرا للتربية ، وبعد إعفائه من الوزارة عين مديرا عاما للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، وهو المنصب الذي يشغله الى حد الان.

ناجي جلول الوزير المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ( التابع لرئاسة الجمهورية)

1- تفعيل وظائف المعهد كمركز للذكاء التونسي وإستقطاب الكفاءات ووضع الاستراتيجيات الاستشرافية في جميع الميادين.

2- إقامة الندوات الوطنية والعربية والدولية حول المسائل والقضايا الجيوستراتيجية والتنموية التي تمثل تحديات راهنة ومستقبلية لتونس والأمة العربية.

3- إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية المعمّقة حول منوال التنمية الشاملة والمستدامة والمخاطر المحدقة بالأمن القومي.

4- معالجة علمية للأسباب الكامنة وراء تفاقم الظواهر السلبية كالتطرف والإرهاب والهجرة السرية والفساد والعنف

5- نشر العديد من المؤلفات والمطبوعات والمقالات الاستراتيجية حول القضايات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الراهنة والمستقبلية.

6- تدعيم الشراكة مع المراكز الاستراتيجية العربية (الإمارات، البحرين، موريتانيا،…) عبر الاتفاقيات أو الزيارات.

7- دعم الشراكة مع المراكز الاستراتيجية الأجنبية عبر الاتفاقيات أو الزيارات (ألمانيا، روسيا، الصين، الهند، الارجنتين، الولايات المتحدة، انقلترا،…)

8- ربط المعهد بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية ونشر ثقافة الاستشراف لدى الطلبة (نوادي الاستشراف في الكليات)

 

Facebook Comments

POST A COMMENT.