إسرائيل تفرج عن عميد الأسرى السوريين والعرب “صدقي المقت” في سجونها بدون شروط

palestine 3

 قال التلفزيون الرسمي السوري أن إسرائيل أفرجت اليوم الجمعة عن عميد الأسرى السوريين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي صدقي المقت ليعود إلى مسقط رأسه في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، وقال التلفزيون السوري في نبأ عاجل أن الافراج عن الأسير المقت تم بدون شروط .

وما روج أن الإفراج عن المقت جاء بطلب روسي من الرئيس بوتين، وكانت روسيا قد طرحت سابقا الافراج عن المقت وموافقة إسرائيل على ذلك بشرط أبعاده عن الجولان المحتل إلى دمشق، إلا أن المبادرة لم تتم بسبب رفض الأسير صدقي المقت الأبعاد عن مسقطه داخل الجولان السوري المحتل.

 الأسير المقت قضى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي 27 عاماً، وأُفرج عنه عام 2012، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجدداً عام 2015، وحكمت عليه بالسّجن لمدة 14 عاماً بتهمة تصوير فيلم فيديو يعكس التعاون بين الاحتلال وجبهة النصرة، وجرى تقديم استئناف على القرار وتمّ تخفيض الحكم لمدة 11 عاماً.

وحوكم الأسير المقت بتهمة “التخابر مع عميل أجنبي، ونقل معلومات لدولة عدوة والتجسس لصالح سوريا”، وقضت المحكمة الإسرائيلية في أيار/ مايو 2018 بسجنه 14 عاماً، وذلك في أعقاب عمل المقت التوثيقي للاتصالات والمساعدات الإسرائيلية للجماعات الإرهابية المسلّحة داخل الأراضي السورية في منطقة الجولان السوري المحتل.

Facebook Comments

POST A COMMENT.