“أخ لي ولكل أردني وقائد عربي مميز”.. تغريدة من ملك الأردن لصالح الشيخ محمد بن زايد و أنباء عن وساطة إماراتية لإزالة الخلافات بين عمّان والأمير محمد بن سلمان

jordanie 2

وصف العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد بأنه “أخ له شخصيا ولكل أردني”، وهو أول وصف اردني من نوعه يطلق على زعيم عربي.

واعتبر الملك في تطور مُفاجِئ على العلاقات الاردنية الاماراتية بأن الشيخ محمد بن زايد “قائد عربي نعتز به”.

Image may contain: 4 people, people sitting

برز ذلك في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة تويتر للعاهل الاردني بعد زيارة من المرجح انها اعادت انتاج وتطوير علاقات كانت متأزمة نسبيا بين البلدين.

و عبّر الملك الاردني عن اعتزازه بدولة الامارات الشقيقة التي تجمعنا بها علاقات تاريخية وأخوية راسخة وعميقة’.

وقال ‘سعدت بلقاء أخي الشيخ محمد بن زايد الذي لا تنقطع جهوده المباركة لرفعة شعبه ووطنه حتى أصبحت الإمارات مثالا يحتذى به عالميا.

وكان الملك قد زار أبوظبي وبرفقة الملكة رانيا العبدالله كما زار دبي والتقى مع وفد عريض يرافقه الشيخ محمد بن راشد.

و ذكر مصدر اردني بأن عمان و أبو ظبي قررتا تجاوز الكثير من الخلافات بينهما و العودة لمسارات التعاون الاستراتيجي أمنيا وعسكريا و بخصوص عملية السلام في الشرق الاوسط والملفات الاقليمية الاساسية.

Image may contain: 9 people, people standing

لكن الاوساط الاردنية التي رافقت تفاصيل الزيارة الاخيرة تؤشر على احتمالية أن  تلعب أبو ظبي وفي وقت قريب و قصير دورا في تجاوز حالة البرود في العلاقات الاردنية -السعودية حيث برزت خلافات على أكثر من مستوى مؤخرا.

وقد يتطور الأمر برأي سياسيين ردنيين و عرب إلى نوع من التدخل الاماراتي او حتى “وساطة” لإزالة أي توترات في العلاقة بين الاردن و الامير محمد بن سلمان خصوصا بعد الانباء عن عدم تفهم السعودية لدور الاردن في رعاية القدس وبعد اعتقال الملياردير صبيح المصري بأمر من محمد بن سلمان.

 

Facebook Comments

POST A COMMENT.